التعلم والتعليم في ضوء التعليم المدمج
نظم مركز التعليم المستمر في جامعة ذي قار الدورة التدريبية لطرائق التدريس نحو التعليم المدمج انسجامًا مع متطلبات التطوير الأكاديمي والارتقاء بمستوى الكادر التدريسي. هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين بمفاهيم التعليم والتعلّم في ضوء التوجهات الحديثة التي تمزج بين التعليم الحضوري والتعليم الإلكتروني، وبما يحقق الفاعلية والجودة في العملية التعليمية.
تضمنت محاور الدورة عرضًا نظريًا لمفهوم التعليم المدمج، الذي يقوم على التكامل بين الأنماط التقليدية للتعليم المباشر وأساليب التعليم الرقمي التفاعلي. كما تناولت الدورة أساليب توظيف المنصات التعليمية، وإدارة الصفوف الإلكترونية، واستخدام الموارد الرقمية في دعم عملية التعلّم الذاتي للطلبة. وركزت على إبراز العلاقة التفاعلية بين التعلّم بوصفه نشاطًا يقوم به الطالب لاكتساب المعرفة والمهارات، والتعليم باعتباره جهدًا منظمًا يقدمه المدرس لتوجيه الطالب نحو تحقيق الأهداف.
كما قدّم المدربون تدريبات عملية حول تصميم أنشطة تعليمية مدمجة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتحقق التوازن بين الجانب المعرفي والتطبيقي. وفي ختام الدورة، أوصى المشاركون بضرورة اعتماد التعليم المدمج كخيار استراتيجي في الجامعة، لما يوفره من مرونة، وفاعلية، ومواكبة للتطورات التكنولوجية في مجال التعليم العالي